دور التسويق الريادي على الميزة التنافسية لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة في شركات الأدوية بمدينة طرابلس

المؤلفون

  • إبراهيم الهمالي البكوري كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة طرابلس – قسم التجارة الإلكترونية وتحليل البيانات المؤلف
  • محمود إبراهيم هميلة كلية العلوم والتقنية - الشاطئ المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التسويق الريادي، الميزة التنافسية المستدامة، شركات الادوية

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس تأثير التسويق الريادي على الميزة التنافسية وأبعادها، والتي تشمل الجودة المتميزة، والكفاءة المتميزة، والاستجابة المتميزة، في شركات الأدوية بمدينة طرابلس لتحقيق هذا الهدف، تم تصميم استبيان وتوزيعه على عدد ثلاث شركات وهي ( شركة الزهرة لاستراد الأدوية، شركة الشرق الجديد لإستراد الادوية، شركة باب طرابلس لاستراد الادوية) وكانت العينة من العاملين في مستويات إدارية مختلفة والبالغ عددها (49) عينة صالحة للتحليل الاحصائي، أظهرت نتائج الدراسة تأثيرًا معنويًا وإيجابيًا للتسويق الريادي على تعزيز استدامة الميزة التنافسية في شركات الادوية، كما بينت أن التسويق الريادي يؤثر بشكل إيجابي على أبعاد استدامة الميزة التنافسية، بما في ذلك الجودة المتميزة والكفاءة المتميزة والاستجابة المتميزة، حيث كان تأثير التسويق الريادي الأقوى على بُعد الجودة المتميزة، يليه تأثيره على بُعد الكفاءة المتميزة، وأخيرًا على بُعد الاستجابة المتميزة.

السير الشخصية للمؤلفين

  • إبراهيم الهمالي البكوري، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة طرابلس – قسم التجارة الإلكترونية وتحليل البيانات

    محاضر

  • محمود إبراهيم هميلة، كلية العلوم والتقنية - الشاطئ

    مساعد محاضر

التنزيلات

منشور

2025-06-15

إصدار

القسم

Articles

الفئات

كيفية الاقتباس

دور التسويق الريادي على الميزة التنافسية لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة في شركات الأدوية بمدينة طرابلس. (2025). مجلة البحوث العلمية لجامعة أفريقيا, 19(1), 62-85. https://jsr.africaun.edu.ly/index.php/jsr/article/view/6