نظام تعليم إلكتروني قائم على الويب لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الابتدائية في المدارس الليبية
الكلمات المفتاحية:
التعليم الإلكتروني، نموذج ADDIE، اللغة الإنجليزيةالملخص
إن استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم والتعلم يلعب دورًا فعالًا في مساعدة المتعلمين على إثراء معلوماتهم وتنمية مهاراتهم العلمية والعملية من خلال توفير وسائل تعليمية متنوعة. وتعد أنظمة التعليم الإلكتروني القائمة على الويب من مستحدثات التكنولوجيا التي توفر وسائل تعلم متنوعة وتسهل الوصول إليها، متجاوزة الحدود المكانية والزمنية. وعلى الرغم من التطور الملحوظ في استخدام تكنولوجيا التعليم، إلا أن العديد من المؤسسات التعليمية في ليبيا لم تُقدم على هذه الخطوة بشكل فعال، حيث تسود الأساليب التقليدية في العمليات التعليمية. يهدف هذا البحث إلى تصميم نظام تعليم إلكتروني قائم على الويب لتدريس مادة اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية، ليكون المنهج الدراسي المعتمد من وزارة التربية والتعليم الليبية متاحاً للطلاب دون قيود زمنية أو مكانية. كما يهدف إلى تحديد مدى فعالية هذا النظام في الرفع من مستوى التحصيل الدراسي للطلاب. اعتمدت هذه الدراسة منهج البحث والتطوير(R&D) باستخدام نموذج ADDIE. وتم تقييم فعالية النظام من خلال تطبيق البحث شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي (Pre/Post Test). أجريت الدراسة على 41 طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثاني في مدرسة البطاحية للتعليم الأساسي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصـالح التطبيق البعدي، مما يعني وجود تأثير لنظام التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية .
في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة باستخدام أنظمة التعليم الإلكتروني كداعم للمناهج الوزارية لما لها من فاعلية في تحسين قدرات الطلاب على التعلم.